أزمة الاتحاد وسباهان الإيراني ..مفاجآت قانونية بعد قرار الانسحاب

تاريخ النشر: 03/10/2023
1465
منذ 11 شهر

تسببت الأحداث التي سبقت مباراة الاتحاد ضد سباهان أصفهان الإيراني ضمن منافسات دوري ابطال آسيا، في حالة من الجدل الواسع، لدى الشارع الرياضي السعودي خاصة.

ورفض فريق الكرة الأول بنادي الاتحاد خوض المباراة أمام سباهان أصفهان، بسبب وجود تماثيل سياسية، بعيدة عن المجال الرياضي، داخل أرضية الملعب، حيث لم توافق إدارة الفريق الإيراني على إزالتها.

واتخذ نادي الاتحاد ومجلس إداراته كافة التدابير اللازمة، التي تؤمن موقف الفريق "قانونيًا"، وكان هناك ممثل لاتحاد الكرة السعودي، مرافق لبعثة العميد، وقام بالتنسيق مع النادي، في كافة الخطوات التي تم اتخاذها.

ويبرز لكم "سعودي سبورت" بعض الآراء القانونية التي تبرأ ساحة الاتحاد في موقفه ضد سباهان ..

أجرى الخبير القانوني "أحمد الشيخي" مداخلة هاتفية عبر برنامج "أكشن مع وليد" قال خلالها بأنه سيتم الاكتفاء بنقل مباراة ساباهان دون موقف قوي، وهو ما سيكون (ثغرة خطيرة)، وسيفتح الباب للتلاعب بالجدولة وإرهاق المنافسين بالسفر، وهو أمر معيب بحق اتحاد القارة.

كما أكد الشيخي أن عدم نزول الحكام أمر إيجابي، وأن معاقبة نادي الاتحاد ستكون أشبه بمعاقبة الاتحاد الآسيوي لنفسه.

وقال الخبير القانوني "أحمد الأمير" إن لجنة الانضباط ستصدر عقوبات على النادي الإيراني، وقد تمنح الاتحاد نقاط المباراة، وذلك بعد الأحداث التي جرت قبل اللقاء، حيث رفض مسؤولو الفريق الإيراني إزالة تماثيل تمثل تمييزًا سياسيًا ودينيًا، بعد أن طلب منهم نادي الاتحاد رفعها بشكل رسمي، مشيرًا إلى إمكانية استبعاد سباهان من البطولة.

وكشف مراقب مباراة الاتحاد وسباهان أصفهان الإيراني، باعتباره الشخص المسؤول عن تنظيم المباراة وفقًا لبروتوكولات دوري أبطال آسيا، أنه لا يمكن إقامة المباراة في ملعب "نقش جهان"، ويجب تحديد نتيجة المباراة من قبل اللجان التأديبية في الاتحاد القاري.

واستطرد مراقب المباراة بالقول : "بعد 20 دقيقة من وقت المباراة ذهب مشرف كرة القدم بنادي الاتحاد إلى مراقب الاتحاد الآسيوي، لينتظر قراره، و أخبرهم المراقب بمنح سبهان 10 دقائق إذا لم يتغير الوضع سيتم إلغاء المباراة، ويمكن لنادي الاتحاد مغادرة الملعب”.

وفي السياق ذاته، أكد المراقب الآسيوي الدولي منعم الفاخوري، أن مباراة الاتحاد وسباهان ستلعب في وقت لاحق، وسيكون هناك غرامة على الفريق الإيراني، ومنع الحضور الجماهيري، خاصة بعد ممارسة الجماهير الإيرانية للشغب عقب قرار إلغاء اللقاء، مع ملاحقة أتوبيس العميد الاتحاد، ورشقه بالحجارة.

حمل تطبيق سعودي الآن