المرأة الحديدية في الأهلي | مدير جديد..صفقات خيالية وقرارات حاسمة

تاريخ النشر: 04/10/2023
4144
منذ 11 شهر
المرأة الحديدية في الأهلي | مدير جديد..صفقات خيالية وقرارات حاسمة

كشفت تقارير إعلامية، اليوم الثلاثاء، عن الاسم الأقرب لتولي منصب المدير التنفيذي بالنادي الأهلي، وهي الروسية الشهيرة، مارينا غرانوفسكايا.

وصدرت توصية من صندوق الاستثمارات العامة بأن يكون الرئيس التنفيذي الأجنبي، الذي سيتم اختياره، قد عمل سابقًا في أندية شاركت بدوري أبطال أوروبا، أو الدوري الإنجليزي.

وياتي قرار صندوق الاستثمارات، من أجل الاستفادة من تجارب الرؤساء التنفيذيين للأندية الأوروبية، وكان آخرها تعاقد الاتحاد مع الرئيس التنفيذي السابق لبنفيكا البرتغالي دومينيجوس سواريز.

تعتبر مارينا واحدة من النساء اللواتي تركن بصمة واضحة في العمل الرياضي الاحترافي خلال العقد الماضي، واختيرت كأفضل مدير نادي في جوائز مسابقة “جولدن بوي”، بعد فوز تشيلسي بدوري أبطال أوروبا2021

ويستعرض لكم "سعودي سبورت" لمحة سريعة عن مسيرة "غرانوفسكايا" في المجال الرياضي..

- كانت مارينا غرانوفسكايا الملقبة بـ"المرأة الحديدية"، شريكًا في نجاحات "البلوز" بإدارة الروسي رومان إبراموفيتش الرئيس السابق لتشيلسي الإنجليزي، والذي اضطر إلى بيع النادي على خلفية موقفه من الحرب الروسية الأوكرانية.

- بدأ ظهور مارينا في بيئة عمل إبراموفيتش منذ عام 2003، وزاد دورها أكثر في قلعة ستامفورد بريدج، بعدما باتت المتحدث الرسمي لرئيس النادي في عام 2010.

- عملت غرانوفسكايا كمساعدة شخصية لمالك تشيلسي السابق رومان إبراموفيتش، في شركاته التي تعمل بمجال البترول، وتولت منصب مدير التعاقدات في تشيلسي لمدة 12 عامًا منذ 2010.

- أصبحت غرانوفسكايا عضوا بمجلس إدارة نادي تشيلسي، خلال عام 2013، قبل توليها منصب المدير التنفيذي، ومسؤول إدارة التعاقدات في النادي اللندني.

- دور جرانوفسكايا ظهر في أكثر من موقف خلال موسم 2020-2021، الذي شهد تتويج "البلوز" بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه، من خلال إقالة المدرب الإنجليزي فرانك لامبارد، وقبلها الميركاتو الصيفي التاريخي لأسود لندن.

- كان للمديرة التنفيذية السابقة في تشيلسي دورًا مهمًّا ببيع الكثير من نجوم "البلوز" مقابل مبالغ مالية كبيرة، وأبرزهم إيدين هازارد في صفقة انتقاله إلى ريال مدريد الإسباني.

- لعبت دورًا مؤثرًا في بيع نجوم الفريق اللندني بأسعار خيالية، كانتقال الحارس تيبو كوروتوا إلى ريال مدريد الإسباني في صفقة بلغت آنذاك 150 مليون يورو.

- جاء رحيل "المرأة الحديدية" عن تشيلسي ضمن تغييرات إدارية عديدة شهدها "البلوز" على خلفية انتقال ملكيته من رومان إبراموفيتش إلى الملياردير الأمريكي تود بولي، مقابل 4.25 مليار جنيه إسترليني.

حمل تطبيق سعودي الآن