الاتحاد والنصر .. أرقام مثيرة دفاعا وهجوما تحل لغز تفوق العالمي

تاريخ النشر: 26/12/2023
480
منذ 8 شهور
الاتحاد والنصر .. أرقام مثيرة دفاعا وهجوما تحل لغز تفوق العالمي

بدأ العد التنازلي على انطلاق كلاسيكو المملكة بين الكبيرين الاتحاد والنصر، في المواجهة المؤجلة من الجولة السابعة عشرة من الدوري السعودي للمحترفين "روشن" موسم 2023-2024. 

وتتجه أنظار الشارع الرياضي السعودي والعربي والعالمي، عند تمام التاسعة مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت السعودية، إلى ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل الرياضية في جدة. 

ويستعرض "سعودي سبورت" أرقام النصر والاتحاد داخل الملعب على الصعيدين الدفاعي والهجومي، خلال الموسم الجاري من مسابقة الدوري السعودي للمحترفين. 

النصر أقوى "مرة ونصف" من الاتحاد هجوميا

النصر خلال الموسم الجاري من مسابقة الدوري، خاض 17 مباراة نجح خلالها في تسجيل 46 هدفًا، بواقع 2.7 هدف عن كل مباراة، وهو معدل كبير مقارنة بالاتحاد صاحب 32 هدفًا، بمعدل 1.9 هدف عن كل مباراة، لكن مرمى العميد "مباح" للمنافسين. 

الشراسة الهجومية لنادي النصر، عنوانها القائد البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي ساهم بمفرده في 26 هدفًا، مسجلًا 17 هدفًا، وصنع تسعة آخرين خلال 16 مشاركة مع العالمي. 

أهداف النصر الـ46، تعادل قرابة "مرة ونصف" مجمل أهداف الاتحاد بالدوري، ليس ذلك فحسب بل أن الأصفر العاصمي استقبل أهدافًا أقل. 

الاتحاد والنصر .. أرقام دفاعية متقاربة

النصر استقبل مرماه 20 هدفًا فقط في الدوري، وخرج بشباك نظيفة في أربع مباريات، مقابل الاتحاد الذي تلقى 21 هدفًا، وخرج "النمور" بشباك نظيفة في 6 مناسبات، كانت كلها بفترة المدرب البرتغالي نونو سانتو.

وعى الرغم من الأرقام الدفاعية متقاربة، فإن فارق الأهداف المسجلة والمستقبلة للفريقين الكبيرين، يعد حلًا منطقيا للغز بقاء النصر في الوصافة واحتلال الاتحاد للمركز السادس بجدول الترتيب. 

الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، يحتل وصافة ترتيب جدول الدوري السعودي للمحترفين برصيد 40 نقطة، بفارق 12 نقطة عن الاتحاد صاحب المركز السادس بـ28 نقطة. 

 النصر خطر على الاتحاد رغم تقارب أرقام الدفاع

النصر استقبل 20 هدفًا وسجل 46 هدفًا، أي نسبة الأهداف المستقبله لا تتخطى 44%، وهو رقم جيد خلال 17 مباراة، مقابل تلقي الاتحاد 21 هدفًا، وتسجيل 32، أي قرابة 66%، ما يوضح أن هناك علامة استفهام على مستوى تسجيل الأهداف لحامل اللقب الموسم الجاري رغم وجود كريم بنزيما، وكذلك هناك أزمة دفاعية بعد المدرب البرتغالي المقال. 

النصر في كل مباراة له قرابة الـ17 تسديدة على مرمى المنافس، مقابل 13 للاتحاد، تصل التصويبات المؤثرة للأصفر 6.6 بينما النمور 5.5. 

قوة النصر واضحة للعيان في هجومه، وخاصة "الدون"، فضلًا عن الأظهرة النشيطة دفاعيا وهجوميا متمثلة في سلطان الغنام، وأليكس تيليس، إضافة لعقل الفريق الكرواتي بروزوفيتش، الذي يعطي للعالمي الأفضلية في الاستحواذ عن كل مباراة بنسبة تصل لـ65%، مقارنة بالاتحاد الذي يصل بشق الأنفس لـ57%. 

هل يقدم النصر للاتحاد قبلة الحياة

على الرغم من أن العوامل والأرقام تصب في مصلحة النصر أمام الاتحاد الليلة، فإن التاريخ يعترف بأن "النمور" تكون شرسة أمام الأصفر العالمي، فهل يكون لقاء اليوم هو نقطة تحول تاريخية، أم يستمر الحال على ما هو عليه؟

حمل تطبيق سعودي الآن