عرض نادي برشلونة للبيع بسبب ديون صندوق النقد الدولي

تاريخ النشر: 06/02/2024
162
منذ 7 شهور
عرض نادي برشلونة للبيع بسبب ديون صندوق النقد الدولي

عادت أزمة الديون تدق أبواب نادي برشلونة الإسباني من جديد، في ظل القروض الطائلة التي حصل عليها مجلس الإدارة الحالي برئاسة خوان لابورتا، لسداد الالتزامات المالية للنادي خلال السنوات الماضية.

وعرض برشلونة في أخر عامين جزء من أملاكه والشركات التي امتلكها للبيع، من أجل توفير أموال لدعم فريق كرة القدم ببعض الصفقات، وبالأخص في صيف عام 2022.

وتجاوزت ديون برشلونة عند استلام خوان لابورتا ومجلسه المسئولية المليار و300 مليون يورو، حيث بلغت حاليا مبلغ 750 مليون يورو.

وحصل برشلونة على بعض القروض من بنك جولدمان ساكس الأمريكي، من أجل مشروع ملعب كامب نو الجديد، حيث سيكون على النادي الكتالوني دفع جزء من الأقساط المستحقة عليه، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

عرض برشلونة للبيع: 

كشف برنامج "الشرينجيتو" التليفزيوني الإسباني، أن تأخر برشلونة في دفع جزء من أقساط القروض التي حصل عليها في أخر عامين، ستجبره على التحول لشركة رياضية مساهمة في شهر يونيو المقبل.

وبات من الممكن، أن تتحول طبيعة نادي برشلونة المملوك بنسبة 1005 لأعضائه، حيث يعد العملاق الكتالوني وغريمه التقليدي ريال مدريد، الناديان الوحيدان في إسبانيا اللذان لم يتم بيعهما لأي مستثمر حتى الأن.

ومنحت مؤسسة جولدمان ساكس الأمريكية، مهلة لإدارة برشلونة لسداد جزء من الدين المستحقة على النادي، وحال إذا فشل النادي الكتالوني الوفاء بالتزاماته المالية، سيتحول النادي لشركة مساهمة متعددة الشركاء.

سيتم تخصيص نسبة 49% من أسهم النادي للمساهمين "المؤسسات الدائنة للنادي"، بالإضافة لنسبة 51% لأعضاء النادي، لتكون الإدارة من حق أعضاء ومجلس إدارة برشلونة.

الجدير بالذكر، أن مؤسسة جولدمان ساكس الأمريكية، أحد البنوك التابعة لصندوق النقد الدولي، والتي تقدم خدمات القروض للدول حول العالم بمئات المليارات.

اقرأ أيضا

برشلونة يفشل في إقناع كلوب لخلافة تشافي.. صدمة للبرسا

لينجارد يصدم برشلونة ويختار وجهة غير متوقعة.. مفاجأة

حمل تطبيق سعودي الآن