من هي كيليا نمور؟.. الطفلة التي هزت فرنسا بالذهب الجزائري في باريس

تاريخ النشر: 04/08/2024
605
منذ شهر
من هي كيليا نمور؟.. الطفلة التي هزت فرنسا بالذهب الجزائري في باريس

تحولت الجزائرية كايليا نمور لحديث العالم، بعد فوزها بالميدالية الذهبية الأول للعرب في أولمبياد باريس 2024، في منافسات الجمباز بنهائي جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات.

وباتت كايليا نمور أول عربية في تاريخ الألعاب الأولمبية، تحقق ميدالية ذهبية في منافسات الجمباز، الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة والصين.

وحصدت كايليا نمور 15.700 نقطة، لتخطف المركز الأول من منافستها الصينية كاي كيوان، لتحقق صاحبة الـ17 عاما مفاجأة تاريخية في الألعاب الأولمبية.

وتضيف كايليا نمور بهذا الانتصار التاريخي، ثالث ميدالية للعرب في أولمبياد باريس، بعد فضية التونسي فارس فرجاني في سلاح الشيش، وبرونزية المصري محمد السيد في اللعبة ذاتها أيضا.

ونالت كايليا نمور اهتمام وسائل الإعلام العالمية منذ بداية الأولمبياد بسبب آدائها الراقي، خاصة أنها لم ترتكب أي خطأ طوال مشوارها نحو الذهبية الأولمبية.

ويبقى السؤال الأهم.. من هي كيليا نمور الطفلة المعجزة؟: 

تبلغ كيليا نمور من العمر (17) عاما، حيث ولدت في العاصمة الفرنسية باريس في الـ30 من أغسطس عام 2006، لأم فرنسية وأب جزائري.

وبدأت كيليا نمور ممارسة رياضة الجمباز لأول مرة في الـ14 من عمرها، حيث كان أول ظهور لها في عام 2017، في بطولة تورنوي الفرنسية، والتي حققت فيها المركز الـ16.

وساعدت كيليا نمور المنتخب الفرنسي للجمباز لتحقيق المركز الثالث في ألعاب البحر المتوسط، باحتلالها صدارة عارضة التوازن والمركز الرابع في القفز والخامس في الجمباز الأرضي.

وشاركت كليليا لأول مرة على مستوى منافسات الكبار مع المنتخب الفرنسي للجمباز في بطولة العام 2022، بعد خضوعها لجراحة في الركبة، ولكن طبيب الفريق رفض مشاركتها، ولكنها أصرت على اللعب في النهاية.

تغيير الجنسية الرياضية: 

الاتحاد الفرنسي للجمباز طلب من نمور مغادرة ناديها، والتدريب تحت إشرافه في العاصمة باريس، ولكنها رفضت الأمر، ليتم استبعادها بناء على قرارها من تمثيل منتخب فرنسا للعبة.

وطلبت كيليا تغيير جنسيتها الرياضية لتمثل الجزائر، حيث وافق الاتحاد الدولي على طلبتها في شهر يوليو من عام 2022، ولكن الاتحاد الفرنسي تدخل لإيقاف الأمر، لتتوقف عن اللعب دوليا حتى يوليو من عام 2023.

وشاركت كيليا خلال فترة توقفها عن اللعب الدولي، في بعض الأحداث المحلية في فرنسا، لتضغط في بداية عام 2023، بعريضة متداولة عبر الانترنت للضغط على الاتحاد الفرنسي، لإطلاق سراحها والسماح لها بتمثيل الجزائر.

وساعدها الصحفي الفرنسي تيير فيلداري في تحقيق رغبتها، بنشر تحقيق يوثق إساءة اتحاد بلادها للطفلة الجزائرية الأصل، حتى نجح الأمر وسمح لها فرنسا بتمثيل الجزائر.

وشارك كيليا نمور مع المنتخب الفرنسي للجمباز في بطولة إفريقيا، بالإضافة لكأس العالم للتحدي في باريس 2023، حيث كانت أول لاعبة جائزة عبر التاريخ تتأهل للنهائي.

اقرأ أيضا

تعليق قاسي على مشاركة السعودية في أولمبياد باريس 2024

بعد الفشل بثلاث محاولات.. آل حزام يغادر منافسات أولمبياد باريس 2024

حمل تطبيق سعودي الآن