عرب المونديال| عبدالرحمن فوزي.. "قناص الفراعنة" الذي دخل تشكيل العالم في 34

تاريخ النشر: 03/06/2018
577
منذ 6 سنوات
عرب المونديال| عبدالرحمن فوزي.. "قناص الفراعنة" الذي دخل تشكيل العالم في 34

وصف بـ"أسطورة مصر الأولى في كرة القدم"، أنه عبدالرحمن فوزي، نجم نادي الزمالك الأسبق، الذي صنع تاريخ منتخب الفراعنة، في كأس العالم 1934.

وفوزي، ولد في مدينة بورسعيدي، يوم 25 مايو 1911، حيث كانت بدايته مع كرة القدم، في فريق النيل البورسعيدي، قبل أن ينتقل إلى نادي المصري، ومنه إلى الزمالك.

* مونديال 34

وانضم فوزي، إلى منتخب مصر، الذي شارك في تصفيات كأس العالم 1934، حيث لعب دور البطولة المطلقة، في التأهل إلى مونديال إيطاليا، عندما واجه الفراعنة، فلسطين، ونجح في التغلب عليه ذهابًا وإيابًا، بنتيجة (7 – 1) في القاهرة، و(4 – 1) في القدس. 

ونجح نجم المصري والزمالك السابق، في إحراز جميع أهداف الفراعنة في المباراتين أمام فلسطين، خلال التصفيات، بمعدل 11 هدفًا.

وبعد الصعود رسميًا إلى المونديال، تم اختيار عبدالرحمن فوزي، في القائمة النهائية، المشاركة في هذا الحدث العالمي.

وفي تاريخ لن تنساه جماهير الكرة المصرية، 27 مايو 1934، لعبت مصر أولى مبارياتها في مواجهة منتخب المجر القوي، في ذلك الوقت، في مدينة نابولي الإيطالية.

وكان تشكيل منتخب مصر، في مباراة المجر، مكونًا من: مصطفى كامل منصور، وعلي كاف، وحميدو تشارلي، وحسن الفار، وإسماعيل رأفت، وحسن رجب، ومحمد لطيف، وعبد الرحمن فوزي، ومختار التتش، ومصطفى كامل طه ومحمد حسن.

وفي الدقيقة السابعة من اللقاء، تقدمت المجر بهدف عن طريق اللاعب بال تيليكي، ثم أحرزت الهدف الثاني في الدقيقة 31 من عمر اللقاء، عن طريق اللاعب جيزا تولدي.

لكن سرعان ما تداركت مصر الأمر، وأحرزت هدفًا عن طريق اللاعب عبد الرحمن فوزي، في الدقيقة 35، قبل أن يضيف نفس اللاعب، الهدف الثاني للفراعنة، في الدقيقة 39، لينتهي الشوط الأول (2-2).

وفي الشوط الثاني، كثفت المجر من ضغطها الهجومي، وكان لها ما أرادت بإحراز هدفين آخرين، لينتهي اللقاء بفوزها (4-2).

يذكر أن فوزي، نجح في هذه المباراة، في تسجيل الهدف الثالث، بعد مراوغة كل من قابله من لاعبي المنتخب المجري، ولكن حكم اللقاء الإيطالي رينالدو، ألغاه بداعي التسلل، وسط دهشة 9000 آلاف متفرج.

وبرغم الخروج المبكر لمنتخب مصر من البطولة، فقد تصدر فوزي اختيارات اللجنة المنظمة لفريق العالم، في مركز الجناح الأيسر.

ويُعد عبدالرحمن فوزي، أول مدير فني في تاريخ منتخب السعودية، عندما تولى قيادته في الفترة من 1957 و1962.

وفي 16 أكتوبر 1989، توفي عبد الرحمن فوزي، عن عمر ناهز 78 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات.

حمل تطبيق سعودي الآن