عرب المونديال| أحمد فتحي.. "إنجاز فريد" لجوكر الكرة المصرية

تاريخ النشر: 04/06/2018
584
منذ 6 سنوات
عرب المونديال| أحمد فتحي.. "إنجاز فريد" لجوكر الكرة المصرية

يستعد منتخب مصر، للمشاركة في مونديال روسيا 2018، والذي ينطلق في شهر يونيو المقبل، وذلك بعد غياب 24 سنة، عن الظهور في المحفل العالمي.

وأسفرت قرعة كأس العالم 2018، عن وقوع منتخب مصر، في المجموعة الأولى، إلى جانب كل من روسيا "البلد المستضيف"، والسعودية، والأوروجواي.

ولن يكون مونديال روسيا، عاديًا لأحد نجوم منتخب مصر، وهو أحمد فتحي، ظهير أيسر النادي الأهلي، والذي يستعد لدخول تاريخ العرب، من أوسع أبوابه، بمشاركته في هذا الحدث العالمي.

وسيصبح فتحي، البالغ من العمر 34 سنة، أول لاعب في تاريخ العرب، الذي يشارك في جميع البطولات، التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ وهي: "كأس العالم للشباب، والأولمبياد، وكأس العالم للأندية، وكأس العالم للقارات، وكأس العالم".

* كأس العالم للشباب

كان كأس العالم للشباب 2003، بدولة الإمارات العربية المتحدة، أول بطولة دولية تابعة للفيفا، يشارك فيها أحمد فتحي، حيث قام حسن شحاتة، المدير الفني وقتها، باستدعاءه إلى هذا المحفل العالمي.

ونجح فتحي، في تخطي دور المجموعات، مع منتخب مصر، في هذه البطولة، ليواجه منتخب الأرجنتين، في ثمن النهائي، حيث خسر الفراعنة (1-2)، وودعوا البطولة.

* كأس القارات

أما الظهور الدولي الثاني، في بطولات الفيفا، فكان في عام 2009، مع منتخب مصر الأول، عندما استدعاه حسن شحاتة، المدير الفني للمنتخب وقتها، للمشاركة في كأس القارات، بجنوب إفريقيا.

وفي هذه البطولة، خرجت مصر من دور المجموعات، على الرغم من المباراة التاريخية، التي قدمها فتحي وزملائه، أمام البرازيل، والتي خسر فيها الفراعنة بصعوبة (3-4)، والتي أعقبها لقاء آخر، خالد في تاريخ الرياضة المصرية، والذيانتصر فيها المنتخب على إيطاليا (1-0).

* أولمبياد لندن 

أداء فتحي الرائع، أجبر الجهاز الفني للمنتخب المصري الأولمبي، لاستدعائه إلى قائمة المنتخب المشاركة في أولمبياد لندن 2012، ضمن الثنائي فوق السن، بجانب محمد أبو تريكة.

ومرة أخرى، قدم فتحي مع زملائه، أداء تاريخي أمام البرازيل، رغم الخسارة (2-3)، لينجح في النهاية الفراعنة، من تجاوز دور المجموعات، بعد التعادل مع نيوزيلندا، والفوز على روسيا البيضاء، إلا أن أنهم ودعوا البطولة في ربع النهائي، بالخسارة المذلة من اليابان (0-3).

* كأس العالم للأندية 

وعلى مستوى الأندية، شارك أحمد فتحي، مع النادي الأهلي، في بطولة كأس العلم للأندية، في 3 مناسبات؛ هي: "2008، و2012 و2013".

وتُعد نسخة 2012، هي أفضل ظهور لفتحي مع النادي الأهلي، في كأس العالم للأندية، عندما حلوا في المركز الرابع.

اقرأ أيضا

عرب المونديال| عبدالرحمن فوزي.. "قناص الفراعنة" الذي دخل تشكيل العالم في 34

عرب المونديال| دقيقة واحدة حولت سامي الجابر من "منبوذ" إلى هداف

حمل تطبيق سعودي الآن