عيش المونديال| حصاد العرب في المجموعات.. نتائج "هزيلة" ومفارقة سعودية تونسية "غريبة"

تاريخ النشر: 29/06/2018
864
منذ 6 سنوات
عيش المونديال| حصاد العرب في المجموعات.. نتائج "هزيلة" ومفارقة سعودية تونسية "غريبة"

أسدل الستار، مساء الخميس، على دور المجموعات، ببطولة كأس العالم 2018 بروسيا، حيث عُرف هوية الـ16 منتخبًا، المتأهلين إلى دور ثمن النهائي.

وتستضيف روسيا، بطولة كأس العالم 2018، في الفترة من 14 يونيو حتى 15 يوليو، بمشاركة 32 منتخبًا، تم تقسيمهم على 8 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة، 4 فرق.

وضمنت منتخبات أوروجواي وروسيا "المجموعة الأولى"، وإسبانيا والبرتغال "المجموعة الثانية"، وفرنسا والدنمارك "المجموعة الثالثة"، وكرواتيا والأرجنتين "المجموعة الرابعة"، والبرازيل وسويسرا "المجموعة الخامسة"، والسويد والمكسيك "المجموعة السادسة"، وبلجيكا وإنجلترا "المجموعة السابعة"، وكولومبيا واليابان "المجموعة الثامنة"، التأهل إلى دور الـ16، ببطولة كأس العالم.

وشهدت النسخة الحالية، من بطولة كأس العالم، اختفاء المنتخبات العربية تمامًا، حيث خرجت كل من السعودية ومصر والمغرب وتونس، وبنتائج مخيبة للآمال.

* النتائج..

لعبت المنتخبات العربية 11 مباراة، في دور المجموعات ببطولة كأس العالم الحالية، حيث كانت هناك مواجهة عربية بين السعودية ومصر، واللذين تواجدا معًا، في المجموعة الأولى، حيث انتهى لقاءين بالانتصار، مقابل تعادل وحيد، و8 هزائم.

ونجح منتخبا السعودية وتونس، في تحقيق انتصار وحيد فقط، مقابل هزيمتين، بينما تعادلت المغرب في مواجهة، وخسرت مرتين، في الوقت الذي فشلت فيه مصر، في تحقيق أي نقطة.

وجاء الفوز السعودي الوحيد، على مصر، بنتيجة (2-1)، وهي نفس النتيجة التي حققتها تونس، في مواجهتها أمام بنما، ضمن منافسات الجولة الأخير، من المجموعة السابعة.

وتلقى الأخضر السعودي، أكبر هزيمة عربية، في مونديال روسيا، عندما سقط بخماسية نظيفة أمام روسيا، في مباراة الافتتاح، يليه تونس، الذي خسر (2-5) أمام بلجيكا.

* الأهداف..

ويُعد منتخب تونس، الأقوى تهديفيًا، بتسجيله 5 أهداف، في 3 مباريات، يأتي بعده كل من السعودية ومصر والمغرب، الذي لم يستطع أيًا منهما، في إحراز أكثر من هدفين.

وتظهر تونس مرة أخرى، في مقدمة إحصائيات الأهداف، ولكن هذه المرة برقم سلبي، حيث تُعتبر الأضعف دفاعًا، من بين المنتخبات العربية.

واستقبلت شباك نسور قرطاج، 8 أهداف "2 من إنجلترا، و5 من بلجيكا، و1 من بنما"، يليه منتخب السعودية، التي تلقى مرماه 7 أهداف، ثم مصر بـ6، وأخير المغرب "الأقوى دفاعيًا" بـ4 فقط.

* اللاعبون..

وتوزعت أهداف العرب، في مونديال روسيا 2018، على 9 لاعبين، حيث يُعد النجوم التونسيين، الأكثر مشاركة في هز شباك الخصوم، بواقع "4 لاعبين". 

ويتصدر التونسي وهبي الخزري والمصري محمد صلاح، قائمة هدافي العرب في مونديال روسيا، بهدفين لكل منهما، سجلهما الأول في 3 مباريات، والثاني في مباراتين فقط.

كما يتصدر الخزري، قائمة صانعي أهداف العرب في مونديال روسيا، بـ2 أسيست، متفوقًا على باقي اللاعبين، الذين لم يستطع أي نجم منهم، في صناعة أكثر من أسيست واحد فقط.

ويُعتبر التونسيان وهبي الخزري وفخر الدين بن يوسف، هما اللاعبان العربيان الوحيدان، في مونديال روسيا، اللذان استطاعا، المشاركة في التسجيل والصناعة، حيث أحرز الأول هدفين وصنع مثلهما، بينما قام الثاني بتسجيل هدف وصناعة آخر.

ومنتخبا السعودية وتونس، يشتركان في كونهما، الفريقان الوحيدان، في كأس العالم، الذين اشركوا الحراس الثلاث، المقيدون في قائمة الـ23.

* أرقام إجمالية..

- السعودية: لم يتحصل لاعبوها، سوى على إنذار وحيد، واحتسب لصالحها ضربتين جزاء، واحدة مهدرة، والأخرى تم تسجيلها.

- مصر: تحصل لاعبوها، على 4 إنذارات، واحتسب لها ضربة جزاء واحدة، كما تم احتساب ركلتين ضدها.

- المغرب: 8 إنذارات، هي حصيلة ما حصل عليها لاعبيها، بالإضافة إلى استقبال شباكها، هدف عن طريق الخطأ من أحد نجومها.

- تونس: حصل لاعبيها على 5 إنذارات، واحتسب لصالحها ضربة جزاء واحدة، واستقبلت شباكها، هدف عن طريق الخطأ من أحد نجومها.

ويتضح من هذا الحصاد، أن السعودية وتونس، تتنافسات على العديد من الأرقام الإيجابية والسلبية، في نفس الوقت، حيث حققا كل منهما الانتصار الوحيد، إلا أنهما في نفس الوقت، الأسوأ في النتائج، من حيث الخسارة. 

حمل تطبيق سعودي الآن