لماذا يعتبر يوفنتوس الخيار المثالي لرونالدو؟.. أمور غير فنية تتحكم في الصفقة

تاريخ النشر: 10/07/2018
1104
منذ 6 سنوات
لماذا يعتبر يوفنتوس الخيار المثالي لرونالدو؟.. أمور غير فنية تتحكم في الصفقة

استيقظ العالم منذ عدة أيام على انتشار أخبار بإمكانية إتمام صفقة مفاجئة بانتقال كريستيانو رونالدو من ريـال مدريد إلى يوفنتوس الإيطالي، في صادمة قوية لمشجعي ريـال مدريد.

في البداية اعتبر البعض بأن صفقة انتقال رونالدو مجرد شائعات معتادة مثل كل فترة انتقالات، بأسباب أن رونالدو لا يشعر بالسعادة ومجرد خلافات معتاد عليها مشجعي ريـال مدريد بين رونالدو وبيريز وسيتم حلها وتعديل عقد رونالدو مثل كل عام.

ولكن مع كل يوم وكل ساعة تزداد الشائعات قوة، ويزداد شعور مشجعي ريـال مدريد بأن أيام رونالدو أصبحت قليلة جدًا وأزمة رحيله حقيقة، واقتربت رحلة الاسطورة داخل النادي الملكي من الانتهاء.

وأخيرًا أعلن ريـال مدريد اليوم عن الموافقة على رحيل رونالدو، بعد تقدم كريستيانو نفسه بطلب للموافقة على رحيله إلى نادي يوفنتوس الإيطالي خلال فترة الانتقالات الصيفية، ليعلن السيدة العجوز تعاقده مع الأسطورة البرتغالي في صفقة وصلت إلى 112 مليون يورو، لمدة أربعة سنوات.

وفي هذه الصفقة ستكون الفائدة الفنية من صفقة كريستيانو رونالدو هي الأقل ليوفنتوس، وستكون هناك عدة فوائد أخرى خارج الملعب، سواء على المستوى الجماهيري أو التسويقي، وهو ما سنحاول استعراضه في التقرير التالي:

1- يوفنتوس هو الأقوى في إيطاليا:

يعتبر نادي يوفنتوس هو الأقوى في إيطاليا، والدليل سيطرته على بطولة الدوري الإيطالي في آخر سبعة سنوات، وهو ما يسهل من مأمورية رونالدو في استمرار هذا الرقم، لما يتمتع به يوفنتوس من استقرار إداري وفني، عكس جميع الفرق الإيطالية في الوقت الحالي.

وبالتالي تصبح مهمة رونالدو في الاستمرار بالفوز بالبطولات مع يوفنتوس سهلة، خاصة أنه سيزيد الفريق قوة ولا يضعفه، وأصبح مهمة يوفنتوس بالاستمرار بالفوز في بطولة الدوري والكأس سهلة، خاصة أن باقي الفرق في إيطاليا لم تقم بصفقات على نفس المستوى، حتى وإن كان إنتر ميلان يعتبر الأقوى نسبيًا بعد يوفنتوس في الصفقات، إلا أن ثبات تشكيل يوفنتوس وارتفاع مستوى اللاعبين في السنوات الأخيرة يحسم الصفقة بنتيجة كبيرة.

2- يوفنتوس الأكثر تنظيمًا:

لا يمكن إنكار حقيقة بأن نادي يوفنتوس هو الأكثر تنظيمًا في إيطاليا بالوقت الحالي، ولا اتحدث هنا عن المستوى الفني للنادي الذي يعتبر هو الأفضل بكل تأكيد، ولكن التركيز هنا حول الأمور خارج الملعب والتي يتميز بها يوفنتوس بشكل كبير.

استغل النادي الإيطالي فوزه بالبطولات وسيطرته على إيطاليا في السنوات الماضية، وقرر استغلال ذلك، على سبيل المثال قام بتغيير شعاره والذي اصطحبه بعد ذلك تغيير الخريطة التسويقية للنادي في التسويق للشعار الجديد، والقيام بزيادة منتجات النادي، وبداية القيام بمنتاجات تحمل شعاره النادي، وهو ما اعتبر نقلة تسويقية كبيرة للنادي.

ولم يستطع أي نادي في الوقت الحالي أن ينافس يوفنتوس على مستوى التنظيم والتسويق خارج الملعب.

3- الاستفادة من قوة يوفنتوس الاقتصادية:

انتقال رونالدو إلى يوفنتوس، كما أشرنا بأنه بعيدًا عن الاستفادة المادية، فإن النجم البرتغالي سيزيد من قوة يوفنتوس الاقتصادية، فكما أشرنا في النقاط السابقة بأن يوفنتوس هو النادي الأكثر تنظيمًا بين الفرق الإيطالية، والأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل هو الأقوى على المستوى الاقتصادي، ليس فقط في إيطاليا بل على مستوى العالم.

وبالتالي انتقال رونالدو بالقوة الاقتصادية الكبيرة التي تصطحب اللاعب، مع وجود قوة يوفنتوس الاقتصادية الحالية، سيصبح موقف النادي الإيطالي الأقوى تقريبًا على مستوى العالم، وأبسط دليل هو التقارير التي أشارت إلى ارتفاع قيمة أسهم يوفنتوس في البورصة بالأيام الماضية بنسبة وصلت إلى 7%، حتى قبل أن يقوم النادي بالإعلان الرسمي عن الصفقة.

رونالدو سيستفاد بقوة من قوة يوفنتوس، من ناحية الدعاية والإعلانات التي ستأتي مع اللاعب، حيث ستتسابق الشركات من الاستفادة بوجود رونالدو في مدينة تورينو والترويج لمنتاجاتها، وذلك مع الوضع في الاعتبار الشركات الموقعة مع رونالدو نفسه، وستتقل للإضافة لقوة يوفنتوس والاستفادة بها.

وأخيرًا بالنظر لجميع الخيارات، نجد أن يوفنتوس ورونالدو سيحققا استفادة مزدوجة من هذه الصفقة.

4- عدم الابتعاد عن الأضواء والفوز بالبطولات:

رونالدو كان يستطيع الانتقال إلى أحد الدوريات التي تقوم بدفع الكثير من الأموال مثل الصيني أو الأمريكي أو حتى إحدى الدوريات الخليجية، ولكن يجب النظر هنا إلى عدة اعتبارات في اختيارات رونالدو.

يعتقد رونالدو نفسه بأنه مازال قادر على العطاء رغم وصوله لعمر 33 سواء مع ريـال مدريد أو غيره، وبالتالي اختياره ليوفنتوس مثالي لاستمرار التواجد في أوروبا و المنافسة على البطولات المحلية والقارية، والمنافسة على المستوى العالي من المباريات.

حتى انه لم يقم باختيار مثلا العودة لمانشستر يونايتد، لأن الدوري الإيطالي حاليًا المنافسة به أقل نسبيًا من انجلترا، ولكن في نفس الوقت يظل ضمن الأفضل في العالم، وبالتالي سيتمكن رونالدو من التواجد في دوري قوي، ولكن دون وجود منافسة قوية، ليعطي لنفسه الفرصة للظهور بالشكل المناسب.

الأمر الثاني أن ذهاب رونالدو إلى الصين أو أمريكا، بالطبع سيكون هناك استفادة مادية، ولكن الأضواء نسبيًا ستقل مع الوقت، لأن المتابعين لهذه الدوريات ليست بنفس نسبة المتابعين للدوري الإيطالي، مع تأمين راتب سنوي كبير، سيظل رونالدو في الأضواء، ويتمكن من تسويق نفسه للشركات وتواجد الإعلانات كما يجب، لأن يوفنتوس يعتبر من أكبر المتابعين على مستوى العالم.

5- رغبة يوفنتوس في الفوز بدوري أبطال أوروبا:

بعد الاستفادة المادية ليوفنتوس ورنالدو خارج الملعب، يأتي هنا الدور على الملعب نفسه، فرغبة يوفنتوس في الفوز بالبطولات تتفق مع رغبة رونالدو في الاستمرار على المستوى العالي والفوز بالبطولات في أوروبا.

ولكن يبقى الحلم الأساسي ليوفنتوس هو تحقيق البطولة الغائبة، دوري أبطال أوروبا، ومع خبرة رونالدو الكبيرة في هذه البطولة، تصبح الأمور أقوى مما أكثر وقت مضى، وفي حالة تحقيق رونالدو للبطولة مع يوفنتوس سيستمر في كتابة اسمه في تاريخ البطولة، وتاريخه هو الشخصي.

وبالتالي بعد اتفاق المصالح الشخصية لرونالدو، والعامة ليوفنتوس على المستوى الإداري والرياضي، أصبح اختيار رونالدو للانتقال ليوفنتوس رغم العروض الكثيرة، هو الاختيار الأمثل للطرفين.

اقرأ أيضا

خطاب وداع مؤثر لرونالدو بعد الرحيل عن ريال مدريد

سيرجيو راموس أول المودعين لرونالدو في ريال مدريد

حمل تطبيق سعودي الآن